عن المنظمة

المنظمة الطلابية لتطوير واستكشاف الفضاء هي منظمة طلابية تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1980 ومنذ ذلك الوقت وهي في تطور مستمر. في عام 1999 توسعت المنظمة إلي خارج الولايات المتحدة وتم إنشاء فرع عالمي يسمى “الأرض” الذي يضم فروع من مختلف أنحاء العالم مثل كندا، المكسيك، المملكة المتحدة، اسبانيا، إسرائيل، استراليا، الهند، نيجيريا، والفلبين وغيرها.

تاريخ فرع الكويت

في تاريخ 3 فبراير عام 2008، وافق مجلس إدارة النادي العلمي الكويتي رسمياً على إنشاء فرع للمنظمة الطلابية لتطوير واستكشاف الفضاء. وبذلك يصبح أول فرع ينشأ في دولة عربية حيث إنها منظمة تطوعية غير ربحية مستقلة و تستخدم إدارة علوم الفلك والفضاء كمقر رئيسي لها.

تم عقد أول اجتماع للأعضاء المؤسسين في تاريخ 12 فبراير 2008، وكان عدد الأعضاء المؤسسين 5 أعضاء بالإضافة إلي مرشدة المنظمة مريم الجوعان، ولقد تم الاتفاق على بعض النقاط المهمة كبداية للمنظمة.

  1. غانم العتيبي
  2. سارة جمال
  3. فاطمة قمبر
  4. مريم عماد
  5. موسى  زكي السليمي

من أهم النقاط التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الأول هي تحديد الهوية والخطة الإستراتيجية للمنظمة وكيفية إظهار ذاتها عن طريق جذب المزيد من الطلبة المتحمسين في الكويت للانضمام لها وتطوير ذاتهم في مجالات الفضاء المختلفة.

الخطة الإستراتجية

الرؤية:         لنقل الكويت إلى دولة منتجة للفضاء.

المهمة:        تسليط الضوء على أهمية علوم الفضاء في الكويت.

خلق فرص تعليمية في مجال الفضاء للشباب والجيل القادم.

الأهداف:

  1. زيادة وعي الفضاء
  2. تعليم الجمهور العام بعلوم الفضاء
  3. إقناع صانعوا القرار بأهمية علوم الفضاء
  4. فرصة السماح للناس المهتمين بإظهار حماسهم في حبهم للفضاء
  5. للإلهام و زيادة رغبة الناس بالفضاء.

%d مدونون معجبون بهذه: